منتدي سياسي اقتصادي اجتماعي وديني ورياضي
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 منهج النبي موسي عليه السلام في الدعوة الي الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد سيداحمد
Admin
avatar

المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 23/03/2012
العمر : 27
الموقع : الخرطوم السودان

مُساهمةموضوع: منهج النبي موسي عليه السلام في الدعوة الي الله   السبت مارس 24, 2012 2:40 pm

منهج النبي موسى عليه الصلاة والسلام في الدعوة إلى الله(دراسة تربوية)
الأربعاء, 03 مارس 2010 11:20 سلمى محممد سالم القرعان


منهج النبي موسى عليه الصلاة والسلام في الدعوة إلى الله(دراسة تربوية) مشروع ماجستير/ سلمى محممد سالم القرعان,إشراف محمد أمين حسن بني عامر وماجد زكي الجلاد, التربية في الإسلام, جامعة اليرموك أربد, ماجستير 2002.

ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى بيان منهج سيدنا كوسى عليه السلام في الدعوة إلى الله حيث تناولت هذه الدراسة ولادة سيدنا موسى ونشأته, والسمات الشخصية التي اتسم بها سيدنا موسى من نصرة المظلوم الذي تبين من خلال نصرته للإسرائيلي الذي استغاثه ضد القبطي فوكزه موسى فقضى عليه ثم استغاثه مرة ثانية ضد قبطي آخر فدافع عنه موسى والأمانة التي ظهرت جليا من خلال مساعدته لابنتي الرجل الصالح من سقي الغنم دون النظر إليهما أو طلب أجر على ذلك, والشخصية الانفعالية حيث كان عليه السلام انفعاليا حاد الطبع.

وبينت الدراسة التعريف برسالة سيدنا موسى -عليه السلام- التي بينت أن دعوات الأنبياء تنبع من مشكاة واحدة, فجميعهم دعوا إلى عبادة الله -عز وجل- وترك عبادة ما سواه فدعواتهم متحدة الأصول وإن اختلفت في الفروع.

كما بينت هذه الدراسة الآداب التي تحلى بها موسى -عليه السلام- في دعوته وآثارها التربوية التي تمثلت في التحلي بالأخلاق الفاضلة مثل الإخلاص والأمانة والغيرة على الدعوة والاستمرارية في الدعوة دون يأس والاستعانة بالله والقدوة حيث كان عليه السلام مثالا رائعا في القدوة فلا يأمر بأمر إلا كان أول العاملين به ولا ينهى عن شيء إلا كان أول المنتهين عنه والبعد عن الرذائل فكان عليه السلام منزها عن كل خلق ذميم يسيء إليه من غدر وخيانة ورياء وعجب وغيرها.

كما عملت هذه الدراسة على بيان الأساليب الدعوية التي استخدمها سيدنا موسى في دعوته والآثار التربوية لها من مثل أسلوب الترغيب والترهيب, والأسلوب التلقيني, والأسلوب التلميحي, أسلوب التحدي وأسلوب الحوار والآثار التربوية لهذه الأساليب.
كما تناولت هذه الدراسة الأهداف الدعوية لدعوة موسى عليه السلام وآثارها التربوية والتي تمثلت في تبليغ أوامر الله, هداية قومه وإرشادهم إلى فعل الخير, وإقامة الحجة على فرعون والآثار التربوية لهذه الأهداف.

وبينت هذه الدراسة أهم الدلالات التربوية المستفادة من مواقف موسى الدعوية والتي تضمنت الدلالات التربوية المستفادة من موقف موسى مع قومه بني إسرائيل الذي بين أن على المسلم أن يثبت على الحق ويدعو إليه, كما بينت عاقبة من جحد بأنعم الله -عز وجل- فإن الله سوف يزيل النعم عنه.

والدلالات التربوية المستفادة من موقف موسى مع فرعون الذي أبان أن النجاة للمؤمنين والهلاك للكافرين, والدلالات التربوية المستفادة من موقف موسى مع السحرة الذي يبين أثر الإيمان في نفس الفرد وأهمية الثبات على الحق والالتجاء إلى الله في دفع الشرور والأذى كما بين أن أهل الإيمان بالله أشد الناس حزما وأكثرهم شجاعة وأكثرهم تعرضا للبلاء فعليهم بالصبر وإيثار الآخرة على الدنيا, والدلالات التربوية المستفادة من موقف موسى مع قارون الذي أبان أن الله لا يعطي الإيمان إلا لمن يحب ويعطي المال لمن يحب ولمن لا يحب, فليست نعمة المال دليلا على رضا الله وأن المال ملك لله فعلى العبد أن يؤدي حق الله اعترافا بشكر الله على نعمائه, كما يبين أن الله يمهل الظالمين ولا يهملهم.

والدلالات التربوية المستفادة من موقف موسى مع الرجل الصالح الذي يدل على أهمية الرفق في المعاملة والمحافظة على العهد فإن ذلك من شيم الصالحين, والدلالات التربوية المستفادة من موقف موسى مع العبد الصالح الذي أمدنا بالكثير من الدلالات التربوية من مثل الآداب التي على العالم الالتزام بها تجاه تلميذه والآداب التي على طالب العلم الالتزام بها, وغيرها من الدلالات التربوية الهامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moha1991mad.sudanforums.net
 
منهج النبي موسي عليه السلام في الدعوة الي الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الزعيم محمد سيداحمد :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: